مرحبا بكم     

سنذهب في هذه التدوينة لفتح ملفات العقار و الاصول التجارية و معاملاتها في الدولة التونسية حسب ما ينصه المشرع في الدستور الجديد.:tunis:

في ما يلي، أهم الخطوات الواجب اتباعها لإقتناء شقة جديدة أو عقار في تونس.

اذا كنت تريد بيع و شراء العقارات في تونس  و لكنك لا تعرف الاجراءات و الشروط و الو ثائق القانونية اللازمة ما عليك الا اتباع ارشادات فريق عمل أفاريات تونس

اخي، اختي الكريمة الكثير منا يتسائل عن المراحل والخطوات التي يتوجب المرور بها لاتمام صفقة عقارية فغالبا ما تكون هذه العمليات معقدة و تشوبها عديد الاخطاء و المخاطر مثل النصب و الاحتيال من طرف السماسرة و وكلاء البيع و الشراء.

تعتبر مستندات الملكية  المقوم الرئيسي عند بيع و شراء  العقارات بمختلف أنواعها

أولا تتأكد من العمليات الأتي ذكرها :

  1. العقد المسجل سند الملكية
  2. اسم صاحب رخصة البناء
  3. عداد الكهرباء و الماء (اذا كان العقار موضوع العقد يحتويهم)

بعد التأكد من هذه الاجراءات نمر الي ما ينصه قانون الدولة التونسية بالنسبة لبيع العقار.

العقار المسجل بدفتر خانة او له رسم عقاري :

دفتر خانة تونس

دفتر خانة تونس

  •  ما عليك الا ان تتصل صحبة البائع بمحرر عقود( عدل اشهاد_محام _محرري عقود الملكية العقارية ) أين يتم ابرام العقد و استفاء شروطه من تحديد الثمن و كيفية الدفع  ثم يتم استخلاص المعاليم الجبائية بالقباضة المالية و أجرة التحرير.
  • واجب التثبت من الرسم العقاري قبل ابرام العقد  مع أنه واجب محمول على كاهل محرر العقد الذي يلزمه القانون بالأطلاع على الرسم العقاري و اشعار الاطراف بأي اشكال.Résultat de recherche d'images pour "‫أجمل صور مكاتب المحامين‬‎"
  • بعد اتمام الأجراءات المذكورة أعلاه, تأتي مرحلة ترسيم العقد بادارة الملكية العقارية فيما يعرف بالمفعول المنشئ للترسيم ليصبح الرسم العقاري باسم المشتري الجديد.

العقار الغير مسجل بدفتر خانة :

  • يجب البحث و الاسترشاد عن البائع و العقار و تتفحص كل وثائق انجاز الملكية و التأكد من ان العقار خال من أي دعاوي قضائية او مشاكل مثل الرهن أو الارث …Résultat de recherche d'images pour "‫أجمل صور مكاتب المحامين‬‎"
  • تتصل صحبة البائع  بمحرر العقد و يتم ابرام العقد و استخلاص المعاليم من التسجيل بالقباضة المالية  و أجرة التحرير.:satelite:
  • يتم تحويزك على العقار بعد المراحل و الاجراءات المذكورة أعلاه.

أين توجد إعلانات بيع و شراء العقارات في تونس ؟

في تونس غالبا ما يتم الإتصال بالشركات العقارية لشراء شقة أو استوديو، وهو ما يترتب عليه دفع مبالغ هما لهاته الشركات تتراوح بين 12% إلى 20% من قيمة الصفقة. مثلا، لإقتناء شقة بمبلغ 100000 دينار تونسي، عليك بدافع ما يقارب 12000 إلى 20000 دينار للوسيط العقاري.  لتوفير كل هاته المصاريف، يمكنك يمكنك الدخول لموقع افاريات تونس و البحث عن العقار الذي تريده ثم الإتصال مباشرة بصاحب الشقة أو الاستوديو و إتمام عملية البيع دون المرور بهاته الشركات و بذلك تقوم بتوفير مبالغ مالية هامة يمكن إن تستغلها للقيام بتحسين الشقة أو أي شيء أخر.

للبحث عن عقارات في كامل تونس، يمكنك البحث على هذا الرابط: بحث عن عقارات في تونس.

نرجو أن نكون قد ساعدناكم في الحصول عن المعلومة.

فريق افريات تونس

 

 

 

 

 

  1. عمر الشيباني says:

    هل ممكن من فضلكم تحديث موقعكم لانني حاولت زيارة الموقع المذكور اعلاه ولا يوجد هذا الموقع وشكرا جزيلا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>